انواع التجارة الالكترونية وتعريف التجارة الالكترونية

0/5 لا اصوات

الإبلاغ عن هذا التطبيق

وصف

  انواع التجارة الالكترونية  و تعريف التجارة الالكترونية

انواع التجارة الالكترونية  و تعريف التجارة الالكترونية


مقدمة

 غالبًا ما يُشار إلى الأعمال التجارية على الإنترنت باسم التجارة الإلكترونية ، في هذا المقال سنتطرق إلى ، تعريف التجارة الإلكترونية بشكل علمي ، واهم الخطوات اللازمة للبدء في التجارة الإلكترونية ، وأهم الدول التي تستخدم التجارة الإلكترونية ، وما هي الإيجابيات والسلبيات.


تعريف التجارة الإلكترونية:

 يمكن تعريف التجارة الإلكترونية على أنها بيع وشراء السلع والخدمات على الإنترنت ، من أجل التنفيذ السليم للتجارة الإلكترونية ، من المهم أن يكون لديك موقع للتجارة الإلكترونية حيث يمكن للمرء أن يشارك في شراء وبيع السلع والخدمات ، لتحقيق النجاح ، يجب أن يحتوي موقع التجارة الإلكترونية على نظام عربة التسوق ونظام معالجة الدفع.

 لقد غيرت التجارة الإلكترونية العالم الذي نعيش فيه لم نعد مقيدين بالحاجة إلى مغادرة منزلنا لشراء أي سلع على الإطلاق. يمكننا ببساطة طلبها عبر الإنترنت من المنزل لكي تكون التجارة الالكترونية ناجحة ، يجب أن يكون لها وجود قوي على الإنترنت نوضح لك كيف يمكنك الاستفادة من استخدام الإنترنت.


 إحصائيات خاصة بالتجارة الإلكترونية:

  •  ( 25.3 تريليون دولار ) حجم مبيعات التجارة الإلكترونية في أنحاء العالم. يوجد مالا يقل عن 2 مليون شركة تعمل في مجال التجارة الإلكترونية حول العالم.
  •  أكثر من ( 7 مليار دولار ) حجم المبيعات في الوطن العربي.
  •  ( 51 مليار دولار ) حجم التجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط لعام 2017 ( المصدر payfort)
  •  تأتي السعودية في المركز الأول بناءََ على حجم التجارة الإلكترونية تليها الإمارات ( المصدر : payfort)
  •  من المتوقع وصول حجم سوق التجارة الإلكترونية في الوطن العربي ( 13.4 مليار دولار ) في نهاية العام الجاري 2020 ( المصدر : payfort ).


 ماذا أحتاج لكي أبدأ التجارة الإلكترونية:

  1.  التسليم في الوقت المناسب هو أحد الجوانب التي تتطلب عناية فائقة ، في الواقع ، يعد التسليم في الوقت المناسب أحد الأبعاد الثلاثة الرئيسية للقدرة التنافسية ، والأبعاد الأخرى هي الجودة والتكلفة.
  2.  البدء في استخدام التجارة الإلكترونية ، يعد استخدام تقنيات الاتصال عالية الجودة أمرًا حيويًا.
  3.  إذا كان على الشركات تحقيق القدرة التنافسية الصناعية العالمية ، فمن الضروري في المقام الأول بالنسبة لها سد الفجوة التكنولوجية في الإنتاج الصناعي.
  4.  يجب على الشركات إنتاج ما تحتاجه الأسواق الخارجية وإنتاجها وفقًا لمواصفاتها ومعاييرها التكنولوجية.
  5.  يعد تطوير التكنولوجيا أيضًا الطريق الدائم للقدرة التنافسية للأسعار وتحسين الجودة.
  6.  يتعين على الشركات القيام بدورها من خلال اختيار أحدث التقنيات ، وتكييفها ، والعمل على روابط التكنولوجيا ، والالتزام باستثمارات أعلى لتطوير التكنولوجيا.
  7.  ولكن بفضل توفرها في جميع الأوقات ، والوصول العالمي ، وقدرات التفاعل وتقديم المعلومات ، أصبح الإنترنت بسرعته مصدرًا لمليارات الدولارات من الإيرادات للأعمال في جميع أنحاء العالم.


 أنواع التجارة الإلكترونية:

  1.  الشركات مع الشركات ( B2B ) : يعتبر تبادل تجاري إلكتروني بين الشركات ويعتمد على العلاقات التسويقية وممن الممكن أن تعرض شركة منتجات شركة أخرى للحصول على فرصة أكبر من حصة البيع بإستخدام التجارة الإلكترونية.
  2.  الشركات مع العملاء ( B2C ) : هذا النوع يكون بين الشركات والمستهلك ويكون عبارة عن تقديم الشركة المنتجات بالتجزئة للمستهلك وهو من أسهل أنواع التجارة الإلكترونية ويعتبر المفضل لدى الشركات لأنه أكثرها ربحاََ.
  3.  المستهلك مع المستهلك ( C2C ) : هذا النوع يعتمد على بيع مستهلك منتج إلى مستهلك آخر عبر إستخدام وسيط أو طرف ثالث مثل ( Amazon – E bay ).
  4.  المستهلك مع الشركات ( C2B ) : هذا النوع يعتمد على أن المستهلك يبيع منتجة للشركة التي تحتاج هذا المنتج وهذا النوع من التجارة الإلكترونية منتشر جداََ بين الشباب ويسمونه ( الفريلانس – freeLance).
  5. الإدارة مع الشركات ( B2A ): هذا النوع من التجارة الإلكترونية يتم بين الحكومة والشركات ويتمثل في ( المعاملات المالية – العمالة – الإئتمان الإجتماعي – السجلات القانونية ).
  6.  المستهلك مع الإدارة ( C2A ) : يشمل هذا النوع التعامل بين الأفراد ( المستهلك ) والحكومة ويتكون هذا المجال من التجارة الإلكترونية من ( التعليم عن بعد – الضمان الإجتماعي – الضرائب – الخدمات الصحية ).


 كيف نبدأ التجارة الإلكترونية: 

  •  إدارة المشروع يجب إدارة جميع جوانب المشروع قرر من سيفعل ذلك وخطط بشكل صحيح للمتطلبات والأنشطة والنتائج والمعالم والتوقيتات.
  • المعدات اختياراتك هنا هي خدمة مُدارة أو الإستضافة يعد جانب الأمان والتعافي من الكوارث الذي يتم تحقيقه من خلال الاستضافة مع المزود الرئيسي مهمًا للغاية ابدأ فقط مع الإستضافة الخاصة بك إذا كانت لديك الخبرة والإمكانيات.


 تصميم الموقع – والبرمجيات

1- تصميم الموقع :

طوّر قوالب الموقع واختبرها مع أشخاص حقيقيين يجب أن تكون سهلة الاستخدام والتنقل لا تدع “التصميم” يقود الموقع ؛ دع سهولة الاستخدام والمبيعات تقود “التصميم”. فكر كيف يفكر العميل. 

 2- البرمجيات يجب النظر في 5 حلول على الأقل :

  •   التحديث : يمكن أن يكون نظام إدارة المحتوى عبر الإنترنت إما نظام إدارة محتوى مفتوح المصدر (يعني المصدر المفتوح أي تطبيق تم إتاحته ، مجانًا بشكل عام ، للمطورين لعرضه وتعديله بحرية. ومن أمثلة تطبيقات المصدر المفتوح MySQL و PHP) أو تجاري.
  •  عربة التسوق : هناك أيضًا مساران واقعيان لعربة التسوق – مفتوح المصدر أو تجاري.
  •  منتدى : تحتوي العديد من أنظمة إدارة المحتوى على منتديات متكاملة جيدة ولكن إذا لم تفعل ذلك ، فستكون توصياتنا هي استخدام حزمة جيدة مفتوحة المصدر مثل PunBB أو phpBB فهي مجانية وقوية وسهلة الدمج والتخصيص في أي موقع.

  •  البريد الإلكتروني : تحتوي معظم أنظمة إدارة المحتوى وعربات التسوق والمنتديات على حلول بريد إلكتروني.
  •  الإحصائيات : يمكن القول إن هذا هو أهم جزء من البرمجيات إذا كنت لا تعرف كيف يتصرف زوار موقعك على الموقع وفي المتجر ، وما الذي يلقى اهتمام وما الذي يوقفهم ، فسيكون من الصعب جدًا تحسين المبيعات وربحية الموقع.


 الإيجابيات والسلبيات: 

1- الإيجابيات :

 قدرة التجارة الإلكترونية الوصول بمنتجك إلى جميع أنحاء العالم بدون تكلفة كبيرة. إمكانية الحصول على المعلومات المهمة حول أي منتج وإمكانية مقارنة بمنتجات أخرى.

– الكفاءة في تقديم الدعم قبل وبعد عملية الشراء. توفير الوقت والمجهود على المستهلك لشراء المنتج فبإمكانه الشراء من منزله.

 2- السلبيات :

 الاعتماد بالكامل على تكنولوجيا الإتصالات والمعلومات. بعض المتاجر الإلكترونية لا تحتوي على أمان كامل لحماية معلومات العملاء.


قد يعجبك : افضل 10 ادوات التسويق الإلكتروني 2020

التعليقات مغلقة.