برنامج حذف ملفات التجسس من جهازك نهائيا

0/5 لا اصوات

الإبلاغ عن هذا التطبيق

وصف

تعتبر الهواتف المحمولة الأجهزة الأكثر شيوعا بين الناس، فهم يستخدمونها لأغراض عديدة مثل التسوق والخدمات المصرفية واللعب والمواعدة وغير ذلك، بصرف النظر عن إجراء المكالمات التي تعد من الضروريات اليومية. إنه يحتوي على كمية هائلة من البيانات، بما في ذلك ملفات من الحياة الشخصية والعملية. وهو الأمر الذي ساهم في رفع مشكلات الأمن السيبيراني الذي يشمل كل أنواع الهجمات عبر الإنترنت مثل البرامج الضارة والفيروسات وبرامج التجسس وبرامج الفدية وأحصنة طروادة وما إلى ذلك.

برنامج حذف ملفات التجسس من جهازك نهائيا

كثرة الأعطال، رسائل الخطأ، وبطء الجهاز وحتى الفيروسات.. كلها إشارات تلمح إلى أن هاتفك قد يكون مهكرا. ولأنه لا يمكنك أبدًا تحمل فقدان هذه البيانات المهمة بسبب أحد المتسللين المحتملين، الذين قد يستغلونها أو يستخدمونها لإفساد صورتك على الإنترنت. فإنك بحاجة إلى برنامج فعال لحماية هاتفك وبياناته. بحيث لا يمنع هذه الهجمات من الوصول إلى هاتفك فحسب، بل يتيح لك أيضًا معرفة حالته ، سواء كان آمنًا أم لا.

برنامج حذف ملفات التجسس من جهازك نهائيا

في هذا المقال سوف نجيب عن التساؤل التالي:” كيف اعرف أن جوالي مراقب؟” وسندرج قائمة من برنامج حذف ملفات التجسس من جهازك نهائيا لكي تضمن أن كل خصوصياتك في أمان دائما.

أولا، ماهي البرامج الضارة؟

البرامج الضارة التي نتحدث عنها هنا هي برامج التجسس التي صممت خصيصا للتطفل على خصوصيات الأشخاص الذين يمكن الوصول إلى أجهزتهم عبر النت أو عبر منافذ أخرى. تتسلل برامج التجسس إلى جهازك للوصول إلى معظم معلوماتك الشخصية – دون علمك أو موافقتك. وتعد شكلًا خطيرًا من البرامج الضارة، لكونها تختبئ أثناء التطفل على بياناتك الخاصة الحساسة مثل أسماء المستخدمين أو كلمات المرور أو التفاصيل المصرفية أو معلومات بطاقة الائتمان أو الموقع. يمكن للقراصنة استخدام هذه البيانات بسهولة لسرقة الهوية والاحتيال و استخدامها في جرائم الأخرى. ولأنها صممت بمهارة لكي تكون غير مرئية فإن عملية اكتشافها وإزالتها تتطلب القليل من الفطنة وسرعة الإستجابة.

كيف يمكن أن تصل برامج التجسس إلى جهازك؟

يمكن أن تتسلل برامج التجسس الضارة إلى جهازك من خلال العديد من الطرق، وسوف نذكر بعضها في مايلي لكي تكون قادرا على تجنبها مستقبلا:

1- التطبيقات الضارة:

على الرغم من جوجل لديها عملية تدقيق حازمة للتطبيقات التي تسمح لها بالدخول إلى متجر جوجل بلاي الخاص بهم، إلا أن البرامج الضارة يمكن أن تتسرب في بعض الأحيان. على سبيل المثال ، في عام 2019، تم اكتشاف ثمانية تطبيقات خاصة بالتجسس وأبلغ عنها. قامت جوجل بالتخلص منها، ولكن فقط بعد أن تم تنزيلها 140000 مرة.

2- التصيد الإحتيالي:

تقوم هذه الاستيراتيجية على ارسال بريد الكتروني أو رسائل نصية احتيالية إلى الشخص المستهدف بعد أن يقوم أحد المجرمين الإلكترونيين بانتحال صفة شركة أو صديق لخداع ضحيته ودفعها لتنزيل شيء ضار أو الكشف عن معلومات شخصية.

3- الإعلانات:

يمكن لمجرمي الإنترنت إدراج برامج ضارة في الإعلانات، والتي يتم توزيعها بعد ذلك عبر شبكات الإعلانات. بحيث إذا نقرت دون قصد على إعلان أو نافذة منبثقة مفخخة، فيمكنك تنزيل تعليمات برمجية ضارة دون قصد.

4- لتنزيلات المباشرة إلى الجهاز:

يحدث هذا عندما يحصل شخص ما على وصول مادي إلى جهازك ويقوم بتنزيل برنامج تجسس مباشرة عليه. قد تتعقب برامج التجسس التي يضعونها على جهازك موقعك أو تراقب نشاط الويب الخاص بك واستخدام الجهاز. وحتى أنه قد يكون هناك راصد لوحة مفاتيح يسجل كل ما تكتبه.

لا تفوت قراءة
كيفية التخلص من الفيروسات في الهاتف

أنواع برامج التجسس الشائعة

عادة ما تعتمد وظيفة أي برنامج تجسس معين على نوايا منشئه. وفيما يلي أربعة أمثلة لأكثر أنواع برامج التجسس شيوعًا:

1- keyloggers

وتعرف كذلك باسم مراقبي النظام، تم تصميمها خصيصا لتقوم بمراقبة وتسجيل نشاطاتك على الكمبيوتر أو الهاتف، بما في ذلك ضغطات المفاتيح وسجل البحث ونشاط البريد الإلكتروني واتصالات غرفة الدردشة ومواقع الويب التي يتم الوصول إليها وبيانات اعتماد النظام وما إلى ذلك. ويمكن للأنواع الأكثر تعقيدًا منه أيضًا أن تجمع المستندات التي تمر عبر الطابعات.

2- Password Stealers

ستجمع هذه الأنواع من برامج التجسس أي كلمات مرور يتم إدخالها في الجهاز المصاب. وقد تتضمن بيانات اعتماد تسجيل الدخول إلى النظام أو غيرها من كلمات المرور الهامة. وهو ما يوحي به اسمها.

3- Infostealers

عند إصابة جهاز كمبيوتر أو أي جهاز آخر بهذا النوع من برامج التجسس، يمكنه تزويد أطراف ثالثة بمعلومات حساسة مثل كلمات المرور وأسماء المستخدمين وعناوين البريد الإلكتروني وملفات السجل وسجل المتصفح ومعلومات النظام وجداول البيانات والمستندات وملفات الوسائط وما إلى ذلك. عادةً ما يستفيد القائمون على نقل المعلومات من نقاط الضعف الأمنية في المتصفح لجمع البيانات الشخصية والمعلومات الحساسة الأخرى.

4- أحصنة طروادة المصرفية /Banking Trojans

مثل النوع السابق، تستفيد أحصنة طروادة المصرفية من نقاط الضعف الأمنية في المتصفح للحصول على بيانات اعتماد من المؤسسات المالية، أو تعديل محتوى المعاملات أو صفحات الويب، أو إدراج معاملات إضافية وإخفاءها بين أشياء أخرى. يمكن أن تقع البنوك والبوابات المالية عبر الإنترنت والسمسرة والمحافظ الرقمية وجميع أنواع المؤسسات المالية الأخرى فريسة لأحصنة طروادة المصرفية بكل سهولة مالم تهتم بتأمين أجهزتها.

ثانيا، كيف اعرف أن جوالي مراقب؟

برامج التجسس لهواتف الأندرويد شائعة جدًا، وللأسف جميع الهواتف مهما كان نوعها بالإضافة إلى الأجهزة اللوحية معرضة للإصابة ببرامج التجسس. والسبب الأبرز هو كونها أجهزة تحتوي على اتصال بالنت، وبالتالي يمكن أن تتم قرصنتها بسهولة عن بعد. والسؤال الذي ينبغي طرحه هنا هو: كيف يمكن أن اعرف أن هاتفي مراقب أو مهكر؟ إليك في ما يلي بعض النقاط التي ستخبرك ما إذا كان هاتفك مراقبا أم لا:

1- استهلاك غير طبيعي لبيانات الاتصال:

في حال لاحظت أن استخدامك الشهري للبيانات مرتفع بشكل غير عادي فهناك فرصة جيدة لأن يكون شخص ما قد قام بتثبيت تطبيق تجسس على جهازك. حيث تستخدم أدوات برامج التجسس منخفضة الجودة قدرًا كبيرًا من البيانات لإرسال المعلومات التي تم جمعها من هاتفك.

من ناحية أخرى ، يتطلب برنامج التجسس المتميز الموجود في السوق بيانات أقل بكثير لإرسال المعلومات التي تم جمعها من هاتفك. وبالتالي قد لا يكون استهلاك البيانات كافيا لكشف وجودها.

2- شاشة الهاتف تضيء من غير أن يكون هناك سبب لذلك:

بصرف النظر عن المكالمات الواردة والرسائل والإشعارات الأخرى التي تؤدي إلى نشاط على هاتفك، يجب ألا تضيء الشاشة.كما لا يجب أن تصدر عنه أصوات أو رنين غير متوقع من غير أن يكون هناك سبب واضح لذلك. إن حصل هذا فاعتبرها أجراس إنذار تخبرك بأن هناك خطبا ما.

3- رسائل نصية غريبة:

عادةً ما تشير الرسالة التي تحتوي على مجموعة متنوعة من الرموز الغريبة أو التسلسلات الرقمية العشوائية أو الأحرف الأخرى إلى إمكانية وجود أداة برنامج تجسس محتملة على هاتفك الخلوي. إذ تستخدم برامج التجسس ذات الجودة الرديئة هذا النوع من “كود الهكر” للتواصل مع الميزة البعيدة الخاصة بها. وفي هذه الحالة، فهذه علامة على أن برامجهم لا تعمل بشكل صحيح.

أسباب أخرى:

  • إعادة تشغيل تلقائية وغير متوقعة.
  • سماع أصوات غريبة أثناءالمكالمات، كتشويش يصدر في الخلفية ويقاطع المكالمة. فإذا كنت تسمع أصواتًا عن بُعد مثلا، وكنت متأكدًا من أنه ليس شيئا قريبًا من الشخص الذي تتحدث إليه أو صادرا عنه هو، فهناك بالتأكيد احتمال لأنه يتم التنصت على محادثتك.
  • انخفاض وتدهور مفاجئ في أداء عمر بطارية هاتفك الخلوي.
  • زيادة غير طبيعية في حرارة بطارية الهاتف حتى عندما لا تستعمله.
  • استغراق الهاتف وقتا للاستجابة لأمر الإغلاق، والذي يمكن أن يكون سببه هو برامج التجسس التي تقوم بنقل البيانات التي تم انشاؤها حديثا قبل أن يتم إغلاقه.
  • إذا لاحظت أن الإضاءة الخلفية لهاتفك المحمول لا تنطفئ إلى شاشة سوداء تمامًا عند إغلاقه، فمن المحتمل أن يكون السبب هو أحد تطبيقات التجسس.
  • يجب أن يكون هاتفك قادرًا على تشغيل العديد من التطبيقات المختلفة في نفس الوقت. إذا شعرت أنه بدأ يظهر فجأة علامات انخفاض كبير في السرعة، فمن المحتمل أنه يتم التحكم فيه ومراقبته عن بعد.

ثالثا، ازالة الهكر من الجوال

الآن، وبعد أن بدأت الشكوك تراودك حول إمكانية كون هاتفك مراقبا، يجب أن تقوم بالتدخل بسرعة وإيقاف برامج التجسس تلك قبل أن تسرق المزيد من البيانات. ولكي تقوم بازالة الهكر من الجوال الخاص بك، هناك بعض الطرق الفعالة التي سوف تساعدك، وسندرجها في ما يأتي:

1-إزالة برامج التجسس يدويًا

إذا كنت ترغب في استئصال المشكلات بنفسك، فإليك الخطوات التي يجب اتخاذها. أولاً، ستحتاج إلى إعادة تشغيل هاتفك وإبقائه في الوضع الآمن. يمنع الوضع الآمن تشغيل جميع تطبيقات الجهات الخارجية، لذا ستتمكن من التحقق من أن السلوك الغريب لهاتفك يأتي من برامج التجسس وليس من مشكلة مختلفة. لتفعل ذلك اتبع الارشادات الموالية:

  • اضغط لفترة طويلة على خيار إيقاف التشغيل وسيظهر خيار إعادة التشغيل في الوضع الآمن. اضغط على موافق.
  • يجب أن تكون قادرًا على معرفة أنك في الوضع الآمن من خلال الإشارة الموجودة في أسفل اليسار.
  • افتح الإعدادات الخاصة بك وانقر فوق التطبيقات التي تم تنزيلها.
  • ابحث بين التطبيقات عن أي شيء لا تعرفه. بمجرد تحديد التطبيق الضار، انقر فوق إلغاء التثبيت لإزالته من جهازك. إذا لم تكن متأكدًا ، فحاول البحث في جوجل عن اسم التطبيق لمعرفة ما إذا كان الآخرون قد واجهوا مشكلات معه.
  • إذا كان التطبيق مخادعًا حقًا، فقد يكون لديه أذونات مسؤول الجهاز التي تمنعك من إلغاء تثبيته. في هذه الحالة، ستحتاج إلى إزالة هذه الأذونات. وتختلف العملية قليلاً بناءً على نوع الهاتف الذي تستخدمه وإصدار الاندرويد الذي تملكه. لكن الطريقة عموما هي بالذهاب إلى الاعدادات ثم الأمان ثم خيارات متقدمة وأخيرا مشرفوا الجهاز. Settings > Security > Advanced > Device Administrators.
  • من القائمة المنبثقة، انقر فوق إلغاء تنشيط تطبيق مسؤول الجهاز هذا.
  • ارجع إلى قائمة التطبيقات الخاصة بك. يمكنك الآن إلغاء تثبيت التطبيق الذي لم تكن قادرًا عليه من قبل.
  • أعد تشغيل هاتفك ، وقم بتشغيله في الوضع العادي ، واختبره.

إن كنت لا تزال تشك في كون هاتفك مهكرا، فقم بإعادة ضبط المصنع. وهكذا ستتخلص من أي برنامج ضار على هاتفك.

إذا كنت تبحث عن أفضل برامج حذف ملفات التجسس من الكمبيوتر نهائيا فقم بقراءة المقال التالي:

فحص الجهاز اون لاين من مايكروسوفت

برنامج حذف ملفات التجسس من جهازك نهائيا للجوال

إن لم تكن من هواة القيام بالأمور يدويا، فيمكنك ببساطة الاعتماد على أداة أو برنامج حذف ملفات التجسس من جهازك، ستجد الكثير من التطبيقات التي تختص بهذا الأمر، لكن كن حذرا فليست جميعها آمنة. من بين أكثر برامج ازالة الهكر من الجوال فعالية وأمانا برنامج:

1- Avast Mobile Security app

سيقوم هذا البرنامج بحذف كل ملفات التجسس والبرامج الضارة على جوالك لكي يمنع أي ضرر مستقبلي محتمل. علاوة على ذلك، إنه سهل الاستخدام. فقط قم بتنزيله وتثبيته ثم اضغط على الدائرة الخضراء التي في واجهته لكي تبدأ بمسح الهاتف بحثا عن أي برامج خبيثة. وما عليك سوى أن تتبع الإرشادات التي سيمليها عليك التطبيق لكي تقوم بالتخلص من الهكر وتأمن هاتفك تماما. 

رابط التنزيل: Avast Mobile Security app 

2- برنامج كاسبر سكاي – kaspersky

هذا التطبيق يعد من أقوى تطبيقات حماية الهاتف ومكافحة الفيروسات

رابط التطبيق
تحميل kaspersky للاندرويد من متجر جوجل بلاي
تحميل kaspersky للايفون من آب ستور

3- برنامج CM Security Master Antivirus

تطبيق حماية مجاني بالكامل لنظام الاندرويد و يمكن بواسطته التحكم عن بعد في الهاتف لمنع السرقة

رابط التطبيق
رابط تنزيل CM Security Master Antivirus للاندرويد من جوجل بلاي

4- تطبيق super Clean

تطبيق احترافي للتنظيف والتعزيز خاص بنظام الأندرويد.
رابط التطبيق
تحميل super Clean من جوجل بلاي للاندرويد
تحميل super Clean للايفون من آب ستور

للمزيد من البرامج قم بقراءة المقال التالي:

تحميل برنامج مسح الفيروسات من الموبايل
إقرأ أيضاً
طريقة اخفاء التطبيقات في نظام الاندرويد بدون برامج

التعليقات مغلقة.