تقليل استهلاك النت من الراوتر

0/5 لا اصوات

الإبلاغ عن هذا التطبيق

وصف

تقليل استهلاك النت من الراوتر

ليس من غير المألوف أن يضع مزودو خدمة الإنترنت حداً أقصى لكمية البيانات المقدمة للمستخدمين المنزليين كطريقة لحملهم على دفع المزيد من الأموال مقابل مزيد من النطاق الترددي. إذا وجدت نفسك ضمن هذه القيود المصطنعة التي وضعها مزود خدمة الإنترنت، فعليك أن تراقب بعناية ما تفعله عبر الإنترنت إذا كنت لا تريد أن ينتهي الأمر بك تدفع رسوما إضافية لأنك تخطيت سقف الاستهلاك الشهري المحدد لمنزلك. في هذا المقال سنقدم لك بعض النصائح والحيل التي ستمكنك من تحديد استهلاك النت من الراوتر وبالتالي توفير المزيد من المال.

تقليل استهلاك النت من الراوتر

أولا، فيما تستخدم البيانات؟

فهم ما يستخدم الكثير من البيانات وما هو غير ذلك هي الخطوة الأولى والأساسية لإبقاء استخدام البيانات مراقبا وتحت السيطرة في كل وقت. على سبيل المثال، لن يؤدي فحص بريدك الإلكتروني حتى إذا قمت بفحصه أربعمائة مرة في اليوم إلى إحداث تأثير في حزمة بيانات 1 تيرابايت. لكن بث مقاطع الفيديو عبر يوتيوب طوال اليوم سيؤثر بالتأكيد، بالأخص إذا كنت ممن يفضلون المشاهدة بجودة عالية.

وكذلك الأمر بالنسبة للفيس بوك وانستجرام، إذا قمت مثلا بالتمرير عبر صفحتك الرئيسية وشاهدت كل مقطع فيديو يتم تشغيله تلقائيًا، أو كل يوميات أصدقائك والذين تتابعهم فخمن ماذا؟ من المحتمل أن تستهلك كمية معقولة من البيانات عند القيام بذلك. وليست الفيديوهات وحدها من تستهلك أكبر قدر من النت بل حتى الصور بإمكانها أن تفعل الأمر ذاته إذا كنت تستخدم مواقع التواصل الاجتماعي هذه بطريقة مكثفة. وبالطبع هذا لن يساعدك إذا كان مقدار البيانات الخاص بك محدودا وصغيرا نسبيا.

لذلك فإن القاعدة الأساسية هنا حول ما يستخدم معظم البيانات وصولاً إلى أقلها عندما يتعلق الأمر بالشبكات الاجتماعية الشائعة: الفيديو يستخدم أكثر، إلى حد بعيد. تقع الموسيقى في المنتصف، وستكون الصور هي الأصغر. أما النص فهو بالكاد يستحق الذكر، حيث يقع تصفح الويب المنتظم في هذه الخانة. ولن يسبب لك أي مشكلة مع استهلاك النت من الراوتر، بخاصة إذا استخدمت الويب العادي الذي لا يتضمن مشاهدة الفيديو أو مشاهدة الصور بكثافة.

ولكن نظرًا لأن مشاهدة الفيديوهات صارت منتشرة جدًا على الويب هذه الأيام – خاصةً إذا كنت قد سجلت اشتراكا في نتفليكس وتستعمل يوتيوب بشكل يومي- فالبحث عن كيفية تقليل استهلاك النت من الراوتر و توفير القليل من النطاق الترددي دون تغيير عاداتك بشكل كبير قد صار أمرا لابد منه.

قد يهمك أيضاً

تسريع النت من اعدادات الراوتر
قطع النت عن التطبيقات للاندرويد

ثانيا، كيفية تحديد استهلاك الانترنت من الراوتر:

من بين الطرق المنصوح بها والتي بإمكانها أن تحدث فرقا كبيرا في تقليل استهلاك النت من الراوتر المنزلي الخاص بك ما سنقوم بذكره تاليا:

1- تقليل دقة كاميرا الويب / جودة الفيديو:

تحتوي جميع كاميرات الويب على إعدادات لضبط الدقة والإطارات في الثانية، فإذا كان سقف بيانات الانترنت لديك محددا فننصحك أن تقوم بضبط كمرته على جودة متوسطة أو منخفضة إذا استدعى الأمر. وإذا لم يكن من الضروري استخدام الفيديو في اتصالك فالأفضل أن تستغنى عنه وتكتفي باتصال صوتي. من جهة أخرى، يمكنك أن تشاهد الفيديوهات على اليوتيوب بجودة منخفضة. نعلم أنه ليس أمرا مريحا، لكنه يظل أفضل من استنزاف كامل بياناتك في فيديو واحد. ما عليك سوى النقر فوق الإعدادات الموجودة في الفيديو (الترس) وتغيير جودة الفيديو.

وينطبق الكلام ذاته على شبكة نتفلكس، كلما قللت جودة المشاهدة كلما كان ذلك في صالح تحديد استهلاك النت من الراوتر خاصتك. يمكنك أن تفعل ذلك عبر الذهاب إلى خيارات الحساب ثم إعدادات التشغيل: account > Playback settings

لا تفوت قراءة

ما هي سرعة النت الجيدة
اكثر شي يستهلك النت المنزلي

2- تنزيل ألعاب الفيديو:

إلى جانب بث الفيديو، ستكون ألعاب الفيديو هي ثاني أكبر مصدر لاستهلاك البيانات. ليس فقط حين تلعبها، بل حين تقوم بتنزيلها. إذا كنت لاعبًا (سواء على وحدة التحكم أو على الكمبيوتر الشخصي)، فأنت تعلم بالفعل مدى صعوبة تنزيل لعبة جديدة. وحتى إذا اشتريت القرص الفعلي لها، فسينتهي بك الأمر باستخدام عدة غيغابايت من البيانات من أجل التحديثات. وهو بالتأكيد أمر سيء إن كنت تخطط لتقليل الاستهلاك.

الحل لهذه المشكلة هو أن تضبط نفسك ولا تقوم بالتحميل إلا عندما توشك فترة اشتراكك الشهري على الانتهاء ولازال بحوزته بيانات كافية، قم بالتحميل عندها ولا بأس بالانتظار بضع أيام أخرى إلى حين تقديم اشتراك جديد لكي تبدأ باللعب. وبالمثل، إذا كنت ذاهبًا لقضاء إجازة لمدة شهر واحد، وتعلم أنك ستستخدم قدرًا أقل من بياناتك الشهرية (نظرًا لأنك ستكون بعيدًا عن المنزل)، فقم بتنزيل العديد من الألعاب للأشهر القليلة القادمة طالما يمكنك ذلك.

3- إيقاف تشغيل الخرائط / GPS / محدد المواقع في التطبيقات على هاتفك:

تعمل خدمات الموقع هذه باستمرار في الخلفية ، وإذا كان هاتفك متصلاً بشبكة الواي فاي في منزلك، فإن ذلك يؤدي إلى امتصاص البيانات. انتقل إلى الإعدادات والموقع لمعرفة التطبيقات التي تتعقبك وقم بإيقاف تشغيلها.

4- تبديل المتصفحات على جهاز الكمبيوتر الخاص بك:

بعض المتصفحات تستخدم بيانات أكثر من مثيلاتها، وهذا بالطبع ليس في صالح من يود توفير استهلاك النت. ولذلك يفضل التبديل لاستخدام متصفحات تستخدم بيانات أقل أو اللجوء للنسخة ” الخفيفة أو اللايت” من متصفحك المفضل.

5- قم بتنزيل الموسيقى الخاصة بك:

الموسيقى أيضا لا تختلف عن الفيديوهات، إنها تستنزف البيانات. ولذلك يفضل أن تقوم بتحميلها على جهازك ثم الاستماع اليها لاحقا بدون نت إذا كان يهمك تقليل استهلاك النت من الراوتر الخاص بك.

إقرأ أيضاً

تقوية اشارة الواي فاي للاندرويد
تقوية إشارة الواي فاي في المنزل
قياس سرعة النت الحقيقية بالميجا
تقوية استقبال اشارة الواي فاي للاندرويد
حل مشكلة انقطاع النت المتكرر من الراوتر
كيفية الدخول الى اعدادات الراوتر من الموبايل

التعليقات مغلقة.