كل ما تريد معرفته عن تطبيق سيجنال Signal بديل الواتساب الأكثر أماناً

0/5 لا اصوات

الإبلاغ عن هذا التطبيق

وصف

مع مطلع سنة 2021 قام الواتس اب بتحديث سياسات الخصوصية الخاصة به، والتي نصت على مشاركة بيانات مستخدميه مع شركة فيس بوك. وهو الأمر الذي سبب موجة عارمة من الرفض بين المستخدمين في كامل أقطار العالم، وقد بدأ الكثيرون فعلا بالبحث عن بديل مكافىء للواتس اب لكن يحفظ الخصوصية أفضل منه، وهو ما وجدوه في تطبيق سيجنال الذي ارتفع الإقبال عليه بنسبة هائلة لدرجة أنه واجه صعوبة في إرسال أرقام التحقق الخاصة بالتسجيل بسبب ضغط التدفق الكبير وعجز خوادم التطبيق عن التعامل معه.

كل ما تريد معرفته عن تطبيق سيجنال Signal بديل الواتساب الأكثر أماناً
لكن هذه المشكلة قد تم حلها بالتأكيد. كما أن دعوة أحد الرؤساء التنفيذيين المشهورين لاستعمال تطبيق سيجنال في تغريدة على التويتر قد ساهمت كذلك بشكل ملحوظ في إشعال فتيل الاقبال على هذا التطبيق وجعله يتصدر قائمة أكثر التطبيقات رواجا حتى الآن. إن كنت تتساءل عن ماهية تطبيق سيجنال، وهل برنامج سيجنال آمن ويستحق تنزيله فتابع هذا المقال حتى النهاية وستعثر فيه علىكل ما تريد معرفته عن تطبيق سيجنال Signal بديل الواتساب الأكثر أماناً. 

ماهو تطبيق سيجنال؟ وما سر الضجة الكبيرة التي أحدثها؟

يوما بعد يوم، يبدي المزيد والمزيد من الأشخاص عن مخاوفهم بشأن استخدام تطبيقات المراسلة الشائعة الاستخدام مثل تويتر، انستجرام، واتس اب ماسنجر وغيرها. حيث يشعرون أن هذه التطبيقات والخدمات ليست آمنة بما يكفي لضمان الخصوصية. ونظرا لأن تطبيق سيجنال يوفر هذه الخاصية في المقام الأول فقد استقطب إليه مؤخرا الكثير من المستخدمين الجدد الذين ارتأوا أن الأفضل لهم هو التخلي عن الواتس الأقل أمانا واستبداله بهذا التطبيق.

تطبيق سيجنال هو تطبيق مجاني التنزيل كغيره من تطبيقات المراسلة، تم تطويره لإرسال رسائل نصية وصوتية وصور وفيديوهات مشفرة للأفراد والمجموعات. كما يمكن استخدامه أيضًا للمكالمات الهاتفية المشفرة. وتعود أصوله لعام 2010 أي أنه ليس تطبيقا جديدا كما يظن الكثيرون، وأطلق باسم سيجنال في عام 2014. وفي عام 2018، شكل Marlinspike والشريك المؤسس لـ WhatsApp Brian Acton مؤسسة Signal Foundation غير الربحية لمواصلة تطوير التطبيق وإبقائه برنامجًا مجانيًا ومفتوح المصدر.

في الآونة الأخيرة، كانت هناك زيادة في التنزيلات الجديدة لتطبيق سيجنال، ويعتقد معظم الناس أن السبب في ذلك هو التغييرات التي طرأت على خدمة الرسائل المشفرة الشهيرة الأخرى واتس اب، إذ في أوائل يناير 2021، كشفت أنها ستغير شروطها واتفاقية الخدمات ، قائلة إنها ستبدأ في إرسال البيانات الشخصية إلى شركتها الأم فيس بوك. وسيدخل هذا القرار رسميًا حيز التنفيذ في 8 فبراير 2021. والواضح أن أغلب مستخدمي الواتس لم يحبذوا هذا التغيير، وقاموا بالانسحاب واستبدال الواتس بتطبيق سيجنال الأكثر تحفظا على خصوصياتهم.

كيف يعمل تطبيق سيجنال؟

تطبيق سيجنال مبني على بروتوكول التشفير بين مستخدميه، يتضمن ذلك النص المشفر والمحادثات الجماعية والرسائل الصوتية والصور ومقاطع الفيديو. كما أنه يدعم معظم الأجهزة الذكية المحمولة على غرار الايوص والأندرويد والكمبيوترات المحمولة. كما يمكن أن يعمل إصدار Signal Android أيضًا كتطبيق SMS أو MMS للهاتف ، على الرغم من أن هذه الرسائل النصية لن يتم تشفيرها. يدعم إصدار الهاتف المحمول أيضًا مكالمات الصوت والفيديو المشفرة. في أكتوبر 2020 ، أعلنت Signal Foundation أنها أضافت رسميًا مكالمات صوتية ومرئية لتطبيقات أجهزة الكمبيوتر الشخصية وأجهزة iPad أيضًا.

يدعم تطبيق سيجنال أيضًا المحادثات الجماعية. ويمكن تحديد مسؤولي المجموعة، الذين يمكنهم إضافة أو إزالة الأشخاص في المجموعة. هناك أيضًا دعم لـخاصية الاشارة للأعضاء إذا كنت تريد التأكيد على شخص معين في دردشة جماعية. يمكن أيضًا إرسال روابط المجموعة لأي شخص للانضمام إلى مجموعة سيجنال، باختصار إنه يوفر نفس المزايا التي يوفرها الواتس اب مع ضمان الخصوصية بالطبع.

ويؤكد منشئوا التطبيق على أنه لا يقوم بتشفير الرسائل فحسب، بل يحرص على إخفاء جميع البيانات الوصفية في تلك الرسائل أيضًا. بمعنى آخر، إذا كان لديك دردشة على تطبيق سيجنال مع شخص آخر، فلن يتمكن من رؤيتها إلا الشخص الذي يتلقى رسائلك. و حتى الموظفون في الشركة لا يمكنهم ذلك.

أيضًا، نظرًا لأن تطوير التطبيق يتم تمويله من قبل مؤسسة غير ربحية، فلا يوجد حافز مالي لبيع أي بيانات. لا توجد إعلانات وسيظل التطبيق مجانيًا للتنزيل والاستخدام. بالإضافة إلى ذلك، ونظرًا لأنه برنامج مفتوح المصدر، يمكن لأي شخص المساهمة في تطويره.

أمان برنامج ماسنجر سيجنال

إن شعار تطبيق سيجنال هو “قل أهلا للخصوصية”، حيث يتميز بالخدمة المشفرة بين الطرفين، وهو فوق هذا ليس مملوكا لأي شركة وبالتالي لا يضطر لمشاركة البيانات معها. لذا لست مضرا لكي تتساءل هل برنامج سيجنال آمن أكثر من هذا القدر، وإليك في ما يلي بعض الميزات التي سيوفرها لك هذا البرنامج:

1- التطبيق مجاني للتحميل والاستخدام، ويدعم معظم الأجهزة وأنظمة التشغيل.

2- يتيح لك نفس الميزات التي تتيحها تطبيقات المراسلات الأخرى، حيث يمكن للمستخدمين إرسال الرسائل وإجراء مكالمات صوتية ومرئية مع أصدقائهم ومشاركة الصور ومقاطع الفيديو والروابط.

3- كذلك، قدم التطبيق مؤخرا ميزة المكالمات المرئية (مكالمات الفيديو) الجماعية.

4- يمكن إنشاء مجموعات دردشة جماعية على تطبيق سيجنال بما يصل إلى 150 عضو. وإذا قمت بإنشاء مجموعة ، فلن تتم إضافة الجميع تلقائيًا إلى المجموعة. بل سيتم إرسال دعوة إلى الأشخاص وعليهم قبول الدعوة للانضمام إلى المجموعة، على عكس واتس ابالذي يمكن الشخص الذي لديه جهة اتصالك أن يضيفك مباشرة إلى المجموعة. وما لم تقم بتغيير الإعداد على الواتس فيمكن للجميع حتى الذين لا يملكونك في قائمة جهات الاتصال أن يضيفوك إلى مجموعة مباشرةً.

5- يتيح لك تطبيق سيجنال الرد على الرسائل بشكل فردي، وإرسال ردود الفعل باستخدام الرموز التعبيرية لرسالة معينة، وحتى حذف رسالة معينة من الدردشة عن طريق اختيار خيار “الحذف للجميع”.

6- يحتوي سيجنال أيضًا على ميزة الرسائل التي تختفي. بحيث يمكنك ضبط الرسائل المختفية على كل محادثة فردية واختيار الوقت الذي يتراوح من 5 ثوانٍ إلى أسبوع واحد.

7- يوفر خيارًا لتشغيل أو إيقاف تشغيل إعلامات القراءة، حيث يمكن لأي شخص أن يرى عندما تقرأ رسائله. كما يوفر خيارًا لتشغيل أو إيقاف تشغيل مؤشرات الكتابة لتظهر عند كتابة رسالة. بالإضافة إلى أنه لا توجد ميزة مثل الحالة كما تظهر على WhatsApp ، والتي يمكن أن تظهر عندما تكون متصلاً بالإنترنت.

8- الاتصال واضح ونقي وتميل مكالمات الفيديو إلى أن تكون سلسة للغاية، وربما يرجع سبب هذا إلى عدم مرور الاتصال بعدة خوادم قبل أن يصل إلى الطرف الآخر.

9- لديك خيار تمكين هذا إذا كنت تريد إخفاء عنوان IP الخاص بك عن المستلم.

10- يمكنك منع الأشخاص والتطبيقات الأخرى من تصوير محادثاتك على الشاشة. تعمل هذاه الميزة في معظم الهواتف، حيث إذا حاولت أنت أو شخص ما التقاط لقطة شاشة للمحادثة، فستتلقى إشعارًا بذلك. بالطبع هذا لا يمنعك من نسخ ولصق المحتوى لشخص آخر ، لكنه ليس إضافة سيئة.

11- إذا كان لدى شخص آخر حق الوصول إلى هاتفك، فيمكنك إعداد كلمة مرور إضافية للوصول إلى تطبيق سيجنال، وهذا شيء لا تقدمه معظم تطبيقات المراسلة.

12- وتبقى الميزة الأساسية والأفضل هي اهتمام سيجنال بخصوصية مستخدميه عن طريق خاصية التشفير وجمع أقل حد ممكن من البيانات الخاصة بالمستخدمين. وهو الأمر الذي يوفر تجربة استخدام مريحة وآمنة تماما.

13- لا يستخدم تطبيق سيجنال الكثير من الموارد أو الذاكرة أو وحدة المعالجة المركزية أو مساحة القرص أو البطارية. هذا على عكس التطبيقات الأخرى مثل وي شات، التي يتم تضخيمها بشكل مفرط. لذلك حتى إذا كان لديك صديقان فقط يستخدمان تطبيق سيجنال، فلا يزال الأمر يستحق أن تقوم بتثبيته.

عيوب برنامج سيجنال

من غير العدل أن نقول بأن كل شيء يخص تطبيق سيجنال مثالي تماما، إن أي برنامج يحتوي على بعض الثغرات والعيوب التقنية وسيجنال ليس مستثنى من هذه القاعدة. لكن الأمر الجيد أنه يستمر بالتحسن باستمرار، والعيوب التي سنتطرق إليها في الأسفل ليست سببا يمنعك من اعتماد التطبيق وتحميله.

1- غير شائع ولا يستخدمه الكثير من الناس بعد

هذا هو أوضح عيب لهذا التطبيق. أكبر مشكلة في تطبيق سيجنال هي بالطبع أنه لا يستخدمه الكثير من الناس بعد لأنه ليس معروفا كثيرا، وقد يكون من الصعب إقناع الأصدقاء الذين تريد أن تتحدث معهم عبر تطبيق أكثر خصوصية من الواتس اب بتبني سيجنال الذي يعتبر أمرا جديدا عليهم، ومعظمهم سيرفضون لجهلهم بميزاته.

2- قد تكون هناك بعض المشكلات البسيطة في بعض الهواتف 

يعمل تطبيق سيجنال جيدًا في الغالبية العظمى من الوقت، لكن هناك بعض الأشخاص الذين واجهوا بعض المشكلات معه، مثل تلقي الإشعارات في وقت متأخر قليلاً. وهذا يحدث في الغالب مع الهواتف التي تصنعها الشركات الصينية.

3- خاصية التخزين السحابي معقدة قليلا 

بعض الأشخاص يحبون أن يكونوا قادرين على تخزين الرسائل في السحابة ونقلها إلى هاتف آخر. يمكن القيام بذلك باستخدام سيجنال ولكنه ليس أمرا واضحًا جدا. ربما يكون السبب في ذلك هو التزام سيجنال بالخصوصية والذي لا يجعله خيارًا جيدًا لتخزين الرسائل أو نقلها على السحابة.

كيفية تنزيل برنامج سيجنال للأندرويد

على الرغم من أن Signal تستخدم أرقام الهواتف كجهات اتصال ، إلا أن المكالمات والرسائل المشفرة تستخدم اتصال البيانات الخاص بك ؛ لذلك يجب أن يتمتع كلا طرفي المحادثة بإمكانية الوصول إلى الإنترنت على أجهزتهم المحمولة. لهذا السبب ، لا يتحمل مستخدمو Signal رسوم الرسائل القصيرة ورسائل الوسائط المتعددة لهذه الأنواع من المحادثات. على نظام Android ، يمكن لتطبيق Signal أن يحل محل تطبيق المراسلة النصية الافتراضي الخاص بك ، لذلك لا يزال من الممكن إرسال رسائل SMS غير مشفرة داخل Signal. تمر رسائل SMS غير المشفرة من خلال خطة الهاتف المحمول الخاصة بك وقد تفرض رسومًا على النحو المحدد في خطتك. إليك في ما يلي طريقة تحميل برنامج سيجنال على الأجهزة التي تعمل بنظام الأندرويد:

1- لكي تقوم بتنزيل برنامج سيجنال للاندرويد، قم بالدخول إلى متجر جوجل بلاي على هاتف وابحث عن اسم التطبيق على محرك البحث: Signal Private Messenger, يمكنك أيضا أن تضغط على هذا الرابط مباشرة: Signal – ماسنجر خاص.

اضغط على تثبيت ثم انتظر حتى يكتمل التحميل.

2- بمجرد فتح التطبيق، قد يطلب سيجنال الوصول إلى قائمة جهات الاتصال وملفات الوسائط. يمكنك النقر على “متابعة” وسيوجهك تطبيق سيجنال عبر منح هذه الأذونات ، واحدة تلو الأخرى. إذا رفضت الأذونات ، فقد يطلبها Signal لاحقًا.

3- بعدها سيطلب منك أن تدخل رقم هاتفك المحمول، أدخله ومن ثمة انقر على تسجيل.

4- في هذا الوقت ، سيُطلب منك السماح لتطبيق Signal بعرض رسائل SMS. يتيح ذلك لتطبيق Signal التحقق من رقم هاتفك بسهولة أكبر. يمكنك رفض هذا الإذن بالنقر على “متابعة” ثم “رفض” ، أو السماح له بالنقر على “متابعة” ثم “السماح”. إذا رفضت هذا الإذن ، يمكنك إكمال الإعداد عن طريق إدخال رمز مكون من ستة أرقام يدويًا سيتم إرساله إليك عبر رسالة نصية قصيرة SMS.

5- بمجرد إدخال Signal أو السماح له بقراءة رمز SMS الخاص بك ، سيكتمل تسجيلك.

6- ختر اسم الملف الشخصي والصورة الرمزية

سيتم عرض الصورة الرمزية واسم الملف الشخصي اللذين تختارهما لأي جهات اتصال قمت بحفظها في دفتر العناوين الخاص بك ، عند بدء محادثات جديدة ، وعندما تسمح صراحة لجهات الاتصال أو المجموعات برؤية هذه المعلومات. أدخل أي معلومات ذات صلة في هذه الخطوة وانقر على “إنهاء” ، أو تخط هذه الخطوة بالنقر على “تعيين لاحقًا” في الجزء السفلي من الصفحة.

كيفية تنزيل برنامج سيجنال للايفون 

بالنسبة لمستخدمي أجهزة الايفون، هناك بعض الخطوات الإضافية ولكن الضرورية للغاية التي يجب اتخاذها عندما يتعلق الأمر بتنزيل وإعداد Signal. فقط اتبع الخطوات التالية:

1- قم بتنزيل تطبيق Signal من App Store إما بالبحث عنه أو بالنقر على هذا الرابط هنا: Signal – Private Messenger. قبل النقر على “GET” ، تأكد من أنه التطبيق من Signal Messenger

2- انقر على رابط “الشروط وسياسة الخصوصية” لتتعرف على استخدام سيجنال لبياناتك الشخصية قبل النقر على متابعة.

-بالنسبة لمستخدمي iPhone ، لديك خطوة إضافية تسمح لك بتمكين / تعطيل Signal من إرسال إشعارات إليك. اضغط على “تمكين الأذونات” للمتابعة إلى الصفحة التالية.

3- بعد ذلك ، سيكون لديك خيار السماح أو رفض توفير وصول Signal إلى جهات الاتصال والوسائط الخاصة بك على جهازك. إضغط على حسنا إن كنت موافقا.

4- على الرغم من أن الخطوة السابقة كانت اختيارية، إلا أن هذه الخطوة إلزامية لاستخدام سيجنال، أدخل رقم الاتصال الخاص بك للانتقال إلى الخطوة التالية.

5- بعد ذلك ، ستتلقى رمزًا يتم إرساله إلى رقم الاتصال الخاص بك والذي يجب عليك إدخاله من أجل التقدم إلى الخطوة التالية. إذا لم تستلمه ، فستحتاج إلى الانتظار لمدة دقيقة قبل أن تتمكن من إرسال الرمز مرة أخرى. إذا أدخلت رقمًا خاطئًا عن طريق الخطأ ، فانقر فوق “رقم خاطئ”.

6- يمكنك الآن أن تهتم بملفك الشخصي، حيث يمكنك تخصيص ملفك عن طريق إضافة اسمك وصورة شخصية إليه. اضغط على “حفظ” للانتقال إلى الخطوة التالية.

7- يعد إنشاء رقم التعريف الشخصي خطوة مهمة قبل استخدام تطبيق Signal حيث سيضمن أن معلوماتك آمنة ومأمونة. لديك أيضًا خيار إنشاء رقم تعريف شخصي أبجدي رقمي أيضًا. بمجرد الانتهاء ، انقر فوق “التالي”. سيتم نقلك إلى صفحة تطلب منك تأكيد رقم التعريف الشخصي الخاص بك. افعل ذلك وانقر على “التالي” مرة أخرى.

8-سيكون لدى مستخدمي iPhone خيار السماح لتطبيق Signal بالوصول إلى الأجهزة الأخرى على شبكتك المحلية (إذا كنت تستخدم شبكة WiFi. لديك خيار الرفض بالطبع.

9- بعد كل هذه الخطوات البسيطة ستكون جاهزا لاستعمال التطبيق، ويمكنك دائما أن تقوم بانشاء مجموعات دردشة جماعية بينك وبين أصدقائك وأفراد عائلتك.

كيفية إرسال رسالة مشفرة على تطبيق سيجنال 

للبدء بارسال رسائل مشفرة بواسطة تطبيق سيجنال، انقر فوق رمز القلم الرصاص في الزاوية اليمنى السفلية من الشاشة. سترى قائمة بجميع مستخدمي سيجنال المسجلين في جهات الاتصال الخاصة بك.

يمكنك أيضًا إدخال رقم هاتف مستخدم تطبيق Signal ليس في جهات اتصالك. عند تحديد جهة اتصال ، سيتم نقلك إلى شاشة الرسائل النصية لجهة الاتصال الخاصة بك. لاحظ أنه بالنسبة لمستخدمي Signal ، سترى النص “Signal Message” – وهذا يعني أنه سيتم تشفير الرسالة. على هذه الشاشة ، سيشير رمز “الهاتف” في الزاوية اليمنى العليا إلى أنه يمكنك إجراء مكالمة صوتية مشفرة باستخدام تطبيق Signal أيضًا. من هذه الشاشة ، يمكنك إرسال رسائل وملفات نصية وصورة وصوت وفيديو مشفرة من طرف إلى طرف.

بالنسبة للمستخدمين الذين ليس لديهم تطبيق Signal مثبتًا ، سترى النص “Unsecured SMS” ، مما يعني أن الرسالة لن تكون مشفرة. على هذه الشاشة ، سيبدأ رمز “الهاتف” في الزاوية اليمنى العليا من الشاشة بإجراء مكالمة هاتفية عادية غير مشفرة.

كيفية بدء مكالمة مشفرة 

لبدء مكالمة مشفرة إلى جهة اتصال ، حدد جهة الاتصال هذه ثم انقر فوق رمز الهاتف. ستعرف أن جهة الاتصال يمكنها قبول مكالمات سيجنال إذا رأيت رمز قفل صغيرًا بجوار رمز الهاتف. بمجرد إجراء المكالمة ، يتم تشفير مكالمتك. كذلك الأمر بالنسبة لاجراء مكالمة فيديو، اتبع الخطوات السابقة وقد تحتاج إلى السماح لتطبيق سيجنال بالدخول الى الكاميرا والمايكروفون كإجراء شكلي.

بهذا المقال نتمنى أن نكون قد قدمنا كل ما تريد معرفته عن تطبيق سيجنال Signal بديل الواتساب الأكثر أماناً.

إقرأ أيضاً

شرح برنامج تلغرام
شرح واتس اب ويب
عيوب برنامج التلجرام

التعليقات مغلقة.