كم يستهلك اليوتيوب من النت

0/5 لا اصوات

الإبلاغ عن هذا التطبيق

وصف

في السنوات القليلة الأخيرة صار بإمكاننا أن نقول بأن زمن الإنترنت البطيء ومقاطع اليوتيوب الضبابية ذات الجودة المنخفضة (144 بكسل) قد ولى. حيث بات هذا العملاق المشهور يقدم لمستخدميه خيارات مشاهدة هائلة الدقة تصل حتى 4K.

كم يستهلك اليوتيوب من النت

ولكن جودة الفيديوهات المحسنة هذه تستهلك بيانات النت أكثر من الجودة الضعيفة بطبيعة الحال، خاصة إذا كنت في مكان خارج نطاق الوايفاي وبالتالي تضطر لاستعمال بيانات الهاتف. وهذا من شأنه أن يجعلك تتساءل كم يستهلك اليوتيوب من النت؟ الجواب على هذا السؤال متعلق بالعديد من العوامل من بينها معدل البت ومعدل الاطارات ومقدار النطاق الترددي الذي يتطلبه كل فيديو.

كم يستهلك اليوتيوب من النت

نقترح عليك أن تتابع القراءة حتى النهاية إن كنت مهتما بمعرفة المزيد من التفاصيل حول اليوتيوب وكم يستهلك من النت.

أولا: ماهو اليوتيوب؟

اليوتيوب هو أكبر وأشهر موقع لعرض الفيديوهات في العالم. ومن السهل حال ولوج التطبيق الخاص به على الهواتف أن يقضي المرء عدة ساعات متتالية في مشاهدة فيديو تلو آخر من غير أن يشعر بمرور الوقت، ولعل جملة من التأثيرات القوية ضمنه هي ما عزز من شعبيته. إذ يوفر اليوتيوب للمشاهدين عدة خيارات لتحسين تجربتهم فيه، من بينها خاصية تحميل الفيديوهات لمشاهدتها لاحقا بدون اتصال انترنت، أو حفظها ضمن قائمة المشاهدة لاحقا، كما يمكنهم التفاعل والتعليق على الفيديوهات المختلفة، أو استخدام الدارك مود (الوضع الليلي) للمشاهدة براحة أكثر. بالإضافة إلى أن اليوتيوب يقدم أيضا باقة من الجودات التي تمكنهم من المشاهدة بدقة عالية كما لو أنهم يستعملون التلفاز. لكن وكما سبق وذكرنا لابد من أن مقاطع الفيديو منخفضة الدقة لا تستخدم قدرًا كبيرًا من البيانات مثل مقاطع الفيديو عالية الدقة.

ثانيا: ما مقدار البيانات التي يستهلكها يوتيوب خلال ساعة من المشاهدة؟

على خلاف مواقع البث المشهورة الأخرى كنيتفليكس و ستان، لا يحتوي اليوتيوب على عداد أو دليل رسمي واضح بشأن مقدار البيانات التي يتم استهلاكها أثناء الجلوس والمشاهدة عليه لمدة 60 دقيقة. إن كنت تشعر بالفضول فإليك النتائج التالية:

إن كنت تشاهد فيديو بجودة 480 بكسل (هذا الأخير الذي ينتج عموما 30 إطار في الثانية) فمن المرجح أن يستهلك ما قدره 264 ميجا بايت من بيانات الهاتف خلال ساعة واحدة. أما بشأن المقاطع التي تستعمل جودات أعلى مثل جودة 720 بكسل فيرجح أن تستخدم حوالي 870 ميجا بايت في الساعة الواحدة.بينما يحتاج تشغيل الفيديو 1080p (Full HD) إلى حوالي 1.65 جيجابايت.

لا تفوت قراءة

ما هي سرعة النت الجيدة
كم ميجا يستهلك الفيس بوك
اكثر شي يستهلك النت المنزلي
قياس سرعة النت الحقيقية بالميجا

مقارنة استهلاك اليوتيوب للنت بنيتفلكس

ربما قد تجد نفسك تتساءل هل يستهلك اليوتيوب النت أكثر من نيتفليكس أم العكس؟، الجواب على هذا السؤال مضمن في الأسطر الموالية ومدعم بالأرقام.

يستهلك اليوتيوب النت أقل بكثير من شبكة نيتفليكس. على سبيل المثال، ستستهلك ساعة واحدة من المشاهدة على اليوتيوب ما قدره 870 ميجا بايت. لكن عرضا تلفزيونيا أو فيلما مدته ساعة على نيتفليكس يمكن أن يستهلك ما قد يصل إلى 3 جيجا بايت من بيانات النت. وكذلك الأمر مع بقية مواقع البث الأخرى، على سبيل المثال من المحتمل أن تصل مقاطع الفيديو عالية الدقة على شبكة ستان إلى 2.89 جيجابايت في جلسة مدتها 60 دقيقة.

كيفية تقليل استخدام البيانات أثناء تصفح اليوتيوب

بعد أن صارت لديك فكرة حول كم يستهلك اليوتيوب من النت، قد ترغب في معرفة بعض الطرق التي يمكنك بواسطتها أن تستمتع بمشاهدة مقاطع اليوتيوب المفلة لديك من غير الحاجة للقلق حول بيانات النت الخاصة بك. إليك في ما يلي بعض النصائح التي ستمكنك من تقليل استهلاك بياناتك:

يجب أن تتذكر دائما قبل أن تشاهد أي مقطع فيديو على يوتيوب أن تقوم بضبط الجودة حسب ما يناسبك.

للقيام بذلك إضغط على النقاط الثلاثة الرأسية في الزاوية العلوية للفيديو ثم اضغط من القائمة التي تظهر لك على خيار “الجودة”. إن كنت تود ألا تستهلك بيانات نت كثيرة فاختر جودة متوسطة (360 بكسل هو خيار جيد).

عادةً ما يتذكر تطبيق يوتيوب على هواتف الاندرويد خيار الجودة المفضل لديك وسيعمل تلقائيًا على تشغيل مقاطع الفيديو المستقبلية على هذا الإعداد كإعداد افتراضي. ولكن هذه الميزة نفسها غير متوفرة حاليًا على نظام التشغيل إيوص، لذا سيتعين عليك تغيير الإعدادات يدويًا بين مقاطع الفيديو.

إن كنت ترغب بالمزيد من البيانات أو تجربة مشاهدة عالية الجودة فستسمح لك بعض الهواتف الذكية باتخاذ هذه الخطوة من خلال السماح لك بالحد من البيانات أو تقييد جودة بث الصوت والفيديو. على سبيل المثال، يحتوي تطبيق Apple Music iOS على علامة تبويب “البث والتنزيلات” في تطبيق الإعدادات العادي بالهاتف. يتيح لك ذلك إما إيقاف تشغيل بيانات الجوال أو الاستمرار في استخدام بيانات الجوال لدفق الوسائط بجودة منخفضة، وبالتالي لا تصبح فكرة “كم يستهلك اليوتيوب من النت” مصدر قلق بالنسبة لك.

إقرأ أيضاً

تسريع النت من اعدادات الراوتر
تقوية اشارة الواي فاي للاندرويد
منع الاعلانات المنبثقة جوجل كروم
كيفية تسريع الانترنت 3g في الهاتف
تقوية استقبال اشارة الواي فاي للاندرويد
كيفية التخلص من الاعلانات المزعجة على جوجل كروم

التعليقات مغلقة.