كيف ارسل رسالة جماعية في الواتس

0/5 لا اصوات

الإبلاغ عن هذا التطبيق

وصف

في عصر التكنولوجيا والتواصل الاجتماعي أصبح الوصول إلى أعداد كبيرة من الناس أمراً بسيطة يسهل علينا حياتنا ومهامنا اليومية، فالتواصل مع عدد كبير من الناس هو أمر يعتبر ضروريا بالنسبة للكثير من الناس خاصة في ميدان العمل وبيع المنتجات على سبيل المثال، أو في مجال التسويق وتقديم الخدمات، أو ربما أيضا لأرسال الدعوات للمناسبات والاحتفالات المختلفة.

كيف ارسل رسالة جماعية في الواتس

وفي ظل الكلام المذكور سابقا يقف الإنسان ليسأل نفسه هل تتوافر خاصية معينة في عملاق التواصل والمحادثة تطبيق الواتس اب تسمح لي بإرسال رسالة نصية واحدة، صورة أو غيرها من أنواع الرسائل إلى مجموعة من الناس دون الحاجة لأرسالها عدد كبير من المرات بشكل فردي لكل واحد منهم وكيف أرسل رسالة جماعية في الواتس؟

كيف ارسل رسالة جماعية في الواتس

والجواب على السؤال السابق بالتأكيد هو نعم بإمكانك أرسال رسالة جماعية باستخدام الواتس أب وهي حقا ميزة مفيدة في كثير من الأحيان وتستخدم بشكل كبير من قبل الشركات والمحال التجارية على سبيل المثال للترويج لمنتجاتهم فأنا شخصيا تصلني من خلال هذه الخاصية أسبوعياً قوائم بالمنتجات الجديدة والتي أصبحت متوافرة في أحد متاجر الإلكترونيات المحلية، كما تستخدم هذه الخاصية من قبل بعض الفنادق أو المطاعم للإعلام عن الحفلات والمناسبات المختلفة المتوافرة، كما يستخدمها البعض لإرسال دعوات الأعراس ربما فلا شيء غريب بعد اليوم في عصر التكنولوجيا.

أما للإجابة عن كيف ارسل رسالة جماعية في الواتس فهنالك أكثر من طريقة في الحقيقة، ولكن أفضلها وأكثرها ملائمة هي ما يسمى بالإنكليزية “Broadcast Lists” والتي يمكن ترجمتها حرفيا بقوائم البث المباشر وتسمى في النسخة العربية من التطبيق “الرسائل الجماعية”، ولكن من خلال هذا المقال سنقوم بشرح أكثر من طريقة يمكن لكل مستخدم أن يختار ما يناسبه منها وهذه الطرق هي:

إنشاء مجموعة وارسال الرسائل من خلالها

وهي طريقة مشهورة ومستخدمة بكثرة تقوم على انشاء مجموعة واتس أب وإضافة المستخدمين المرغوب الوصول إليهم إلى هذه المجموعة ومن ثم البدء بإرسال الرسائل إلى هذه المجموعة لتصل لجهات الاتصال المستهدفة، ولكن يجب أن تكون أرقام المستخدمين المرغوب الوصول إليهم موجودة على جهازك الخليوي لتتمكن من إضافتهم إلى المجموعة ويفضل أن يكون هؤلاء المستخدمين مهتمين بما ترغب بإرساله لهم لكي يبقوا في المجموعة لأنه باستطاعة المستخدمين بكل بساطة الانسحاب من المجموعة وبذلك لن تصلهم رسائلك.

ومن أهم ميزات هذه الطريقة أنها تسمح لكل المستخدمين التفاعل مع رسائلك وإرسال الرسائل هم بأنفسهم، وبذلك يمكن لك معرفة مقدرا رضا المستخدمين وجهات الاتصال المستهدفة عن رسائلك أو منتجاتك، ويمكن شرح هذه الطريقة بالخطوات التالية السهلة التطبيق:

1. ندخل إلى تطبيق الواتس أب ونتأكد أننا في واجهة الدردشات وهي القائمة الرئيسية للتطبيق والتي تحتوي على كل المحادثات التي أجريناها سابقا مع مختلف المستخدمين.

2. في الزاوية العلوية اليسرى من واجهة التطبيق نرى ثلاث نقاط عمودية فوق بعضها البعض، نضغط عليها فتفتح قائمة منسدلة فيها مجموعة من الخيارات.

3. من بين الخيارات نضغط على خيار مجموعة جديدة ليبدأ التطبيق بإنشاء المجموعة المرغوبة.

إنشاء مجموعة وارسال الرسائل من خلالها

4. سيفتح لك التطبيق عندها قائمة المتصلين الموجودين على جهازك “الأرقام المسجلة على ذاكرة جهازك والتي يمتلك أصحابها حساب واتس اب” يمكن البحث عن جهات اتصال محددة من خلال زر المكبرة الموجود في أعلى الشاشة من جهة اليسار.

5. من قائمة الأسماء نختار جهات الاتصال المستهدفة والذين نرغب بإرسال الرسائل الجماعية لهم.

6. بعد تحديد جهات الاتصال المرغوبة نضغط على الرز الأخضر الذي يحتوي سهم أبيض في الزاوية السفلية اليسرى من الشاشة.

إنشاء مجموعة وارسال الرسائل من خلالها

7. سينقلنا التطبيق بعدها إلى قائمة تطلب إعطاء أسم للمجموعة، ويمكن كتابة أي أسم مثل أسم المحل التجاري الخاص بك، اسم الشركة أو أي اسم ترغب به.

8. بعد اختيار الاسم المناسب نضغط على الرز الأخضر الذي يحتوي إشارة صح، سيقوم البرنامج بإنشاء مجموعة محادثة.

9. بعد أن ينشئ التطبيق المحادثة يمكن لك كتابة أي شيء تريد إعلام الجميع به، كما يمكن للمستخدمين الإجابة وإبداء آرائهم.

إنشاء مجموعة وارسال الرسائل من خلالها 

مشاركة رسالة وصلتك من جهة اتصال معينة وارسالها إلى أكثر من شخص

فلنتخيل معا الحالة التالية: وصلتك صورة لمنتج معين أصبح متوافرا في السوق من قبل أحد المنتجين وتريد إعلام مجموعة من الزبائن المتميزين بتوافره ليتمكنوا من حجزه أو لمعرفة مدى رغبتهم بالحصول عليه، أو فلنقل أنك طالب وقمت بالتواصل مع مدرسك وحصلت منه على مجموعة من المعلومات المهمة وتريد إخبار مجموعة من الأصدقاء المقربين بماهية هذه المعلومات، عندها لا توجد حاجة لإنشاء مجموعة للمحادثة لأن الحالة آنية قد لا تتطلب إرسال رسائل بشكل مستمر، كما أن جهات الاتصال المستهدفة عددهم قليل قد لا يتجاوز العشر أشخاص.

في بعض الحالات المشابهة للحالتين السابقتين يمكنك بكل بساطة مشاركة رسالة محددة من داخل إحدى المحادثات وارسالها إلى أكثر من شخص معا وفق الخطوات التالية:

1. ندخل إلى تطبيق الواتس اب فتظهر أمامنا قائمة الدردشات، وهي كما ذكرنا سابقة القائمة الرئيسية للتطبيق والتي تظهر كل المحادثات التي أجريناها على التطبيق.

2. من بين المحادثات المختلفة نختار المحادثة المرغوبة والتي تحتوي الرسالة التي نرغب بمشاركتها مع عدد معين من جهات الاتصال.

3. نجد الرسالة المرغوب مشاركتها من بين الرسائل ونقوم بالضغط عليها ضغطة مطولة لثانية واحدة (الضغط مع استمرار الضغط) فيقوم التطبيق بتحديدها.

4. بعد تحديد الرسالة يقوم التطبيق بتبديل الشريط العلوي الخاص بالمحادثة إلى شريط جيد فيه مجموعة من الرموز، تختار من بين هذه الرموز السهم الذي يشير نحو جهة اليمين كما هو موضح في الصورة (وذلك في حال كان تطبيق الواتس اب لديك باللغة العربية).

مشاركة رسالة وصلتك من جهة اتصال معينة وارسالها إلى أكثر من شخص

5. بعد الضغط على الشهم المذكور في الخطوة السابقة يظهر التطبيق قائمة بجهات الاتصال الموجودة على جوالك، نبحث من خلال هذه القائمة على المستخدمين المرغوبين لمشاركة الرسالة معهم من خلال رموز المكبرة الموجود في الزاوية العلوية اليسرى للشاشة، او من خلال سحب القائمة نحو الأسفل والبحث بشكل يدوي.

6. نقوم بتحديد جهات الاتصال المرغوبة ويمكن اختيار شخص واحد أو عدد كبير من الأشخاص، وكل مستخدم نختاره يظهر بجانبه إشارة صح خضراء.

7. بعدها نقوم بالضغط على الزر الأخضر الذي يحتوي سهم أبيض في الزاوية السفلية اليسرى من الشاشة فيقوم بإرسال الرسالة إلى جميع جهات الاتصال المختارة.

مشاركة رسالة وصلتك من جهة اتصال معينة وارسالها إلى أكثر من شخص

ومن أهم ميزات هذه الطريقة أنه في حال وصلتك رسالة طويلة ولا ترغب بإعادة كتابتها وتريدها أن تبقا كما وصلتك، يمكنك استخدام هذه الطريقة لتحديدها ومشاركتها مع مجموعة من المستخدمين.

قد يهمك أيضاً
مشكلة عدم ارسال رسائل الواتس اب
طريقة معرفة الرسائل المحذوفه في الواتس اب
كيف اعرف أن الشخص قرأ رسالتي في الواتس اب

ارسال رسالة جماعية إلى عدد كبير من المستخدمين

وهي الطريقة الأفضل والأكثر عملية والتي تمت إضافتها إلى تطبيق الواتس اب لتمكنك من إرسال رسالة موحدة إلى عدد كبير من الناس والذين قد يصل عددهم إلى 256 جهة اتصال دون الحاجة لإضافتهم إلى مجموعة محادثة، وتختلف هذه الطريقة عن طريقة إضافة المستخدمين إلى مجموعة بكونك أنت المرسل الوحيد ولن يتمكن بقية الأشخاص ممن وصلتهم رسالتك من الرد عليها (يشبهاها البعض بالبث المباشر، أي تصل المعلومات والرسائل ولا يمكن الرد عليها).

ومن أهم مميزات هذه الطريقة أنها تفيد في إيصال رسالتك إلى عدد كبير من الناس دون الحاجة لاستقبال ردودهم والإجابة على استفساراتهم، كما أن رسالتك لن تضيع ضمن محادثة طويله وغير مفيدة من رسائل المستخدمين، ويمكن للجميع الرجوع لرسالتك مباشرة ومراجعة أية معلومات ضمنها، فهي لن تفقد ضمن فيض كبير من الرسائل، كما يمكن لك أن تعود وترسل رسائل أخرى إلى هؤلاء المستخدمين دون عناء أو جهد كإرسال الإعلانات والأخبار وغيرها كل مدة معينة من الزمن وذلك بسهولة من خلال اتباع الخطوات البسيطة التالية:

1- من داخل تطبيق الواتس اب ومن داخل قائمة الدردشات كما في الطرق السابقة.

2- نضغط على النقاط الثلاث العمودية والتي تفتح مجموعة من الخيارات المفيدة التي يمكن أن نختار منها ما نريد.

3- نضغط خيار رسالة جماعية جديدة والمسمى New Broadcast في النسخة الإنكليزية من التطبيق، وهو الخيار الذي يسمح بعمل ما يسمى بث مباشر، أي أرسال الرسائل للمتصلين في محادثة لا يمكن من خلالها الإجابة على هذه الرسائل.

ارسال رسالة جماعية إلى عدد كبير من المستخدمين

4- يظهر لنا التطبيق قائمة بجهات الاتصال المخزنة على الجهاز والذين يمكن ضمهم للبث وارسال الرسائل لهم، يمكن لنا من خلال هذه القائمة تحديد عدد كبير من جهات الاتصال كما يمكن البحث عن جهات اتصال محددة باستخدام رمز المكبرة من خلال اسم جهة الاتصال أو رقم الهاتف الخاص بها.

5- بعد الانتهاء من التحديد يمكن لنا الضغط على الزر الأخضر الذي يحتوي إشارة صح الموجود في أسفل الشاشة في الزاوية اليسرى ليقوم البرنامج بإنشاء البث (الرسالة الجماعية).

6- سينقلنا البرنامج مباشرة إلى البث (الرسالة الجماعية) والتي يمكن من خلالها ارسال ما نرغب من الرسائل متى رغبنا لعدد كبير من المستخدمين وبكل بساطة.

ارسال رسالة جماعية إلى عدد كبير من المستخدمين

وشرط أساسي لنجاح هذه الطريقة هو أنه يجب أن يكون رقمك محفوظ بشكل جهة اتصال في هاتف المستخدم الذي ترغب بإضافته إلى الرسالة الجماعية.

ومن خلال الطرق الثلاثة المذكورة سابقا يمكن القول بأننا استوفينا كل الإجابات الممكنة لسؤال كيف ارسل رسالة جماعية في الواتس؟ ولك الحرية في اختيار ما يناسبك ويناسب ما تبحث عنه من ميزات وسلبيات في الطريقة المختارة.

تطبيق الواتس في تطور مستمر والخدمات التي يقدمها في مجال المحادثة والوصول للآخرين أصبحت مرنة وممتازة وتناسب كل الناس وهو في تقدم دائم نحو تحقيق الرغبات والحاجيات المختلفة التي يبحث عنها كل مستخدم.

شكرا لقراءة هذه المقال وأرجو أن نكون قد وفقنا في الإجابة عن استفساراتكم، نتمنى لكم كل الخير ونرجو اللقاء في مقال جديد ومفيد.

إقرأ أيضاً
اخفاء اسم المرسل في الواتس اب
اخفاء صح الاستلام في الواتس اب
كيفية إضافة شخص على الواتساب
قراءة رسائل الواتس اب دون فتحها
ارسال رسالة واتساب بدون حفظ الرقم
هل تصل الرسائل بعد رفع الحظر في الواتس

التعليقات مغلقة.